تتكون الهيئة من :

  • القسم القانوني.
  • القسم الاداري والمالي.
  • القسم الاقتصادي والفني.
  • قسم العلاقات العامة.
  • قسم النافذة الواحدة وخدمات المستثمرين .
  • قسم الرقابة والتدقيق الداخلي .
  • مكتب رئيس الهيئة .

 

القسم القانوني

يتولى هذا القسم دراسة واعداد مشروعات القوانين والانظمة والانظمة الداخلية والتعليمات ذات العلاقة بعمل الهيئة وإبداء الرأي والمشورة في الاستفسارات التي تطلب منه ويتكون من الشعب آلاتية :-
أولاً- شعبة الاستشارات : تتولى إبداء الرأي والمشورة في كل ما يطلب منها بما في ذلك إبداء الرأي بالأمور الوظيفية وشؤون الخدمة المدنية والقيام بالأعمال التي يكلفها بها مدير القسم .
ثانياً- شعبة الدراسات والتطوير : تتولى اعداد الدراسات والبحوث التي يقتضيها تحليل القوانين والأنظمة والتعليمات وأعداد التوصيات في شأنها واقتراح وأعداد مشاريع القوانين الجديدة وتعديل القوانين النافذة والقيام بالأعمال التي يكلفها بها مدير القسم .
ثالثاً- شعبة التدقيق : تتولى تدقيق طلبات منح إجازة الاستثمار والتأكد من تحقق الشروط القانونية اللازمة لمنح هذه الإجازة وتقديم المقترحات ذات العلاقة بتسهيل إجراءات منح الإجازة وتأسيس المشاريع والقيام بالأعمال التي يكلفها بها مدير القسم .

 

القسم الاداري والمالي

يتولى هذا القسم تنظيم شؤون العاملين في الهيئة وكل ما يتعلق بأمور خدماتهم وتقديم الخدمات الإدارية المختلفة لتشكيلات الهيئة بما يضمن حسن سير العمل وتنظيم الأمور المحاسبية والمالية ومهام التدقيق السابق واللاحق للصرف والإشراف على صيانة أبنية وموجودات الهيئة وتنفيذ التوجيهات والأوامر التي تصدر من رئيس الهيئة ويتكون من الشعب الآتية :-
أولاً- شعبة الأفراد : تتولى تنظيم شؤون العاملين في الهيئة وتطبيق احكام قوانين وقواعد الخدمة والتعليمات الصادرة بموجبها.
ثانياً- شعبة الموارد البشرية : تتولى اقتراح ملاك الهيئة وتنفيذه وتقدير احتياجات الهيئة من القوى العاملة وتنظيم الأمور الإدارية للموظفين .
ثالثاً- شعبة الشؤون المالية : تتولى اعداد تقديرات موازنة الهيئة ومتابعة تنفيذها واعداد مستندات الصرف والقبض لجميع المصروفات والمقبوضات الخاصة بالهيئة والقيام بالتدقيق السابق للصرف لجميع المعاملات المحاسبية والمالية ومسك السجلات الحسابية اللازمة .
رابعاً- شعبة الخدمات : تتولى تقديم الخدمات الادارية بما يمكن موظفي الهيئة من انجاز مهامهم , وتتولى صيانة مباني الهيئة وموجوداتها والاشراف على نظافتها ومتابعة تنفيذ البنايات الجديدة وادامة وسائط النقل والاشراف على حركتها ومسك السجلات.
خامساً- شعبة الصادرة والواردة : تتولى تسجيل وترقيم البريد الوارد الى الهيئة والصادر منها .
سادساً- شعبة الأرشيف الالكتروني : تتولى أرشفة القرارات والأوامر وغيرها من الكتب الرسمية , الواردة الى الهيئة والصادرة منها.

 

القسم الاقتصادي والفني

القسم الاقتصادي والفني : يتولى هذا القسم إعداد الدراسات التي تعنى بتشجيع الاستثمار وتقويم دراسات الجدوى المقدمة للهيئة من المستثمرين والأشراف على إعداد البرامج التدريبية الخاصة بتطوير العاملين في الهيئة بهدف رفع مستوى الاداء لديهم.

 

قسم النافذة الواحدة وخدمات المستثمرين

يتولى هذا القسم التنسيق مع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة التي لها علاقة بالنشاط الاستثماري لغرض إصدار إجازة الاستثمار وتقديم الخدمات والإرشادات لطالبي إجازة الاستثمار وإعلامهم بالإجراءات المتخذة بصدد تلك الطلبات ويتكون من الشعب الآتية : –
أولاً- شعبة الاستعلامات : تتولى استقبال طالبي إجازة الاستثمار وتسلم طلباتهم وتسجيلها وإرشادهم ومتابعة طلباتهم وإعلامهم بالإجراءات المتخذة بصددها .
ثانياً- شعبة التنسيق : تتولى التنسيق مع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة التي يدخل النشاط الاستثماري ضمن اختصاصها وتنظيم شؤون ممثلي هذه الوزارات والجهات وتحديد مكان وزمان تواجدهم أو حضورهم في الهيئة .
ثالثاً- شعبة المندوبين : تتولى النظر في طلبات الحصول على إجازة الاستثمار من ممثلي ومندوبي الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة ذات العلاقة ووفق الإجراءات والمدد المنصوص عليها قانوناً .

قسم الرقابة والتدقيق الداخلي

يتولى هذا القسم تدقيق مستندات القبض والصرف المتعلقة بالايرادات والنفقات

مكتب رئيس الهيئة

يرتبط برئيس الهيئة ويديره موظف بعنوان رئيس ملاحظين حاصل على شهادة جامعية أولية في الاقل ومن ذوي الخبرة والاختصاص يتولى تنظيم مراسلات رئيس الهيئة